مقالات حول الإبراهيمي

الإمام الإبراهيمي وفهم القرآن



الأستاذ محمد الصالح الصديق


القرآن كتاب أنزله الله تعالى على خاتم الأنبياء محمد صلى الله عليه وسلم ، ليكون دستور أمته ، ونظام حياتها ، ومن هذا فهو لم ينزل ليقرأ على الأموات ، ولا ليكتب في الحجب .
  المزيد »


الإمام الإبراهيمي في ضمائر العلماء والمفكرين



الأستاذالدكتور عبدالرزاق قسوم

لأن يفتتن بفكر الإمام محمد البشير الإبراهيمي ثلّة من العلماء ممّن أشربوا حبّ العربية ، ورضعوا رحيق إعجازها وألغازها ، فيبوّئوه المكان الأسمى ، والعنوان الأسنى فذلك .
  المزيد »


روعة البيان في كتابات الإمام الإبراهيمي



الدكتور عبدالحفيظ بورديم


توطئة :
لو قدر لمثلي أن يقترب من حمى الإبراهيمي لما استطاع أن يثبت على قدم ، ذلك أنّ للجلال هيبة عظمى ، ولو قدر لمثلي ولغيري أن يسمعوا ما كان يفيض به أدب .
  المزيد »


مقياس الرجولة والعظمة في نظر الإمام البشير الإبراهيمي



من قديم شُغِلَ الناسُ بالرجال العظماء وامتلأت نفوسهم بمشاعر التقدير لهم في حياتهم ودوام ذكرهم بعد مماتهم، ويبدو أن ذلك راجع إلى أن الناس بمقتضى ما فطرهم الله عز وجل عليه يشعرون من أنفسهم بالعجز عن بلوغ الكمال والسمو .
  المزيد »


التربية عند الإمام محمد البشير الإبراهيمي دراسة تحليلية للمنهج التربوي الذي خطّه لجمعية العلماء وعالج من خلاله مسائل التعليم



الدكتور عبدالقادر فضيل

مقدمة :
إنّ الذي يريد أن يتحدث عن شخصية الشيخ محمد البشير الإبراهيمي يحار في اختيار الجانب الذي يتناوله من هذه الشخصية ، ويجعله موضوع .
  المزيد »


أسس بعث الفعالية في فقه الإمام الإبراهيمي

الأستاذ الدكتور عمار جيدل
كلية العلوم الإسلامية – جامعة الجزائر



يجد المتأمل المتدبر فيما كتبه العلاقة محمد البشير الإبراهيمي 1889 – 1965م1 أنه أمام نص أدبي رفع ، كاد يكون من نصوص عصر الاحتجاج اللغوي .
  المزيد »


الجمال و الجلال في تجربة محمد البشير الإبراهيمي الخطابية

العربي عبد القادر


مفهوم الجمال ومعنى الجلال في أسلوب الإبراهيمي وهي تجربة نادرة نجدها في خطاب الإبراهيمي بخصوصيات لها نسقية تربط بين القيمة الفنية و صدى الفكرة المأثرة عل المتلقي وعلية .
  المزيد »


الإمام محمد البشير الإبراهيمي الأديب وثورة الجزائر

في حياةِ الأمم والشعوب شموسٌ تَشعُّ ثمّ تَذوِي، فلا تجدُ مَن يقفُ يَرقٌب طلوعَها وسطوعَها، ونُجومٌ لايسعدُ الناس بها إلاّ زمناً يسيراً، ثمّ تلوحُ غاربةً في الأفق أو منطلقةً في بيداءِ الفضاء الواسع... شموسٌ تُشيعُ .
  المزيد »


الشيخ محمد البشير الإبراهيمي

كانت القاهرة- لأكثر من ثلث قرن مضى- ملتقى عدد من المجاهدين الكبار يجيئون إليها في ظل عقيدة جامعة، وأخوة وثيقة، ولغة مشتركة، وآمال واحدة. وكان المسلمون ينظرون إلى الزعماء القادمين نظرة حب جارف وإعزاز بالغ، كانوا يرون .
  المزيد »


الشيخ محمّد البشير الإبراهيمي مجدّد الحركة العلميّة بالعاصمة التّاريخيّة تلمسان

إن أسوأ مرحلة عاشها الجزائريون عبر تاريخهم المديد هي مرحلة العدوان الفرنسي على وطنهم حيث أفسدوا البلاد واستعبدوا العباد، حتى سمَّاهم الرحالة الألماني مَالْتْسان "الفندال الُمـحْدَثون" وأورد في رحلته ما قاله له أحد .
  المزيد »



1